وثائق الأستاذ

المنهاج الدراسي المنقح يوليوز 2021 النسخة الكاملة

المنهاج الدراسي المنقح 2021/2022

المنهاج الدراسي المنقح يوليوز 2021 النسخة الكاملة

اليكم المنهاج الدراسي المنقح يوليوز 2021 النسخة الكاملة PDF.بعدما أصدرته وزارة التربية الوطنية سابقا في يوليوز 2020.قام باصدار نسخة محينة و كاملة من المنهاج الدراسي المنقح للتعليم الابتدائي و الذي سيتم اعتماده برسم الموسم الدراسي 2021/2022

المنهاج المنقح 2021/2022

لقد اصدرت وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي النسخة الجديدة و المحينة من المنهاج الدراسي المنقح كما أصدرت في نفس اليوم مذكرة تلزم المدارس و الاطر الادارية و التربوية بضرورة اعتماد المنهاج الدراسي المنقح نسخة يوليوز 2021 في الموسم الدراسي المقبل 2021/2022.

وقد عملت مديرية المناهج على اصدار النسخة المنقحة و المحينة للمنهاج الدراسي الخاص بالتعليم الابتدائي في اطار مواكية التوجهات المحددة في الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 وكذلك في اطار تنزيل مقتضيات القانون الاطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية و التكوين.

وقد تم تنظيم وتيقة المنهاج الدراسي المنقح 2021/2022 وفق قسمين متكاملين هما :

القسم الأول: الإطار التوجيهي العام، ويضم الاختيارات والتوجهات الوطنية والغايات الكربى لنظام الرتبية والتكوين، والمهام الرئيسية للمدر سة الوطنية الجديدة وأدوار شركائها، وكذلك الاختيارات البيداغوجية في مجال القيم، وفي مجال مواصفات الولوج إلى سلك التعليم االبتدائي ومواصفات التخرج منه، وأيضا في مجال المقاربة البيداغوجية، وفي مجال المضامين وتوصيف البرنامج الدراسي من خلال طرائق التدريس والكتب المدرسية وتكنولوجيا الإعالم و التواصل، وفي مجال التخطيط وتنظيم الدرا سة، وفي مجال التقويم والإ شهاد والتكوين والبحث الرتبوي.

القسم الثاني: التنظيم الجديد للبرنامج الدراسي في ثلاثة مجالات منسجمة ومتكاملة، وهي:
-مجال اللغات، الذي يقدم تصورا موحدا لتعليم وتعلم اللغات، وفق منطق التكامل بين مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة والفهم، وبناء الجسور بين اللغات المدرسة بالابتدائي.

– مجال الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا، الذي يقدم تنظيما جديدا و موحدا لمفردات و منهجية التدريس وفق المعايير المعتمدة دوليا وفق توافق تام مع حاجات متعلم في المدرسة الابتدائية.

– مجال التنشئة االجتماعية والتفتح، الذي أ صبح يركز بشكل أكبر على القيم والمعارف والكفايات والسلوكات المحددة للمواصفات المتوخاة في السلك االبتدائي، ويقدم صورا تربويا لمختلف الأنشطةالثقافية والاجتماعية والفنية والبدنية والرياضية… في تضافرها من أجل بلوغ أهداف تربية أخلاقية ومدنية لمراعاة سن المتعلم ونموه في مرحلة التعليم الابتدائي.

مستجدات المنهاج الدراسي المنقح 2021/2022 PDF

قبل تحميل المنهاج الدراسي المنقح 2021/2022 للتعرف على أهم مستجدات المنهاج الدراسي الجديد و المنقح للموسم الدراسي 2021/2022 سنتعرف على أهم النقاط و المحاور التي تطرقت اليها وثيقة المنهاج الدراسي المنقح 2021/2022.

-الاطار التوجيهي العام

في المحور الاول من وثيقة المنهاج الدراسي المنقح 2021/2022 تتعرفون على التوجيهات و الاختيارت الوطنية في مجال التربية و التكوين.و أيضا الغايات الكبرى لنظام التربية و التكوين و المهام الرئيسية للمدرسة الوطنية الجديدة المنفتحة.و المدرسة الابتدائية و شركاؤها و أخيرا الاختيارات البيداغوجية.

-التوجيهات التربوية و البرامج الدراسية

تتطرق النسخة المحينة و الجديدة من المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي 2021/2022 الى  المبادئ و الاعتبارات و بالتفصيل التوجيهات التربوية المتعلقة بالمواد المدرسة بالابتدائي .

  1. التوجيهات التربوية و البرامج الدراسية الخاصة بمادة اللغة العربية
  2.   التوجيهات التربوية و البرامج الدراسية الخاصة بمادة اللغة الفرنسية
  3. التوجيهات التربوية و البرامج الدراسية الخاصة بمادة الرياضيات
  4. التوجيهات التربوية و البرامج الدراسية الخاصة بمادة اللغة الامازيغية
  5. التوجيهات التربوية و البرامج الدراسية الخاصة بمادة الاجتماعيات
  6. التوجيهات التربوية و البرامج الدراسية الخاصة بمادة التربية الاسلامية
  7. التوجيهات التربوية و البرامج الدراسية الخاصة بمادة النشاط العلمي
  8. التوجيهات التربوية و البرامج الدراسية الخاصة بمادة التربية البدنية

تحميل  المنهاج المنقح 2021/2022 PDF

بعدما تعرفنا على أهم المحاور التي تطرق اليها المنهاج الجديد 2021/2022 يمكنكم الان الانتقال الى تحميل نسختكم من المنهاج المنقح للتعليم الابتدائي طبعة يوليوز 2021.كما نعدكم بالوقوف بالتفصيل على أهم مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي يوليوز 2021.من خلال مواضيع متنوعة و فيديوهات و ملخصات حصرية على موقعنا.

التحميل

من هنا

أو 
اقرأ أيضا

وثائق الأستاذ للموسم الدراسي WORD 2021/2022

العطل المدرسية بالمغرب 2021/2022 بالفرنسية WORD-PDF

أخيرا

ُتعتمد هذه الوثيقة المحينة إطارا مرجعيا في صياغة ملاحق لدفاتر التحمالت اخلا صة بالكتب المدرسية والو سائط الديداكتيكية الداعمة للمنهاج الرتبوي الوطني والبرامج الدرا سية للتعليم االبتدائي. كما ثمتل منطلقا مرجعيا لمختلف الفاعلني الرتبويني، تعر ض العناصر والمكونات العامة لمختلف العمليات المنتظلهم، وما يرتبط بتلك العمليات من و سائل وطرائق وإجراءات. وهي بذلك متثل أداة إنجازها من قبُّ ف منطلقات املنهاج الدرا سي و ضبط مكوناته وتنفيذ أن شطته
َرعمل وظيفية, َ متكن هيئة التدري س من تع بال شكل الذي ي ضمن التوظيف الأمثل ملختلف الو سائط الديداكتيكية, )الطرائق، الكتاب املدر سي، الو سائلال سمعية الب رصية، املوارد الرقمية، العتاد الـمختربي…(؛ وتوظيف ذلك لأجل تطوير كفايات املتعلمات واملتعلمني، وإك سابهم القدرة على التقدم يف الدرا سة وحتقيق النجاح وموا صلة التعلم مدى احلياة، مبا يحققتنمية الذات، وبالتايل امل ساهمة يف االرتقاء بالفرد واملجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمتابعة زيارة موقعنا المرجو تعطيل مانع الاعلانات على حاسوبك